20 أيلول/سبتمبر 2018
الأربعاء, 07 آذار/مارس 2018 00:11

جامعة الزرقاء تفتتح "دبلوم مهني في الإصلاح والإرشاد الأسري"

كتبه 

افتتح رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور بسام الحلو، البرنامج التدريبي الأول بعنوان"دبلوم مهني في الإصلاح والإرشاد الأسري، وذلك بالتعاون مع معهد القضاء الشرعي في دائرة قاضي القضاة .

ورحب الدكتور الحلو بالمشاركين في الدبلوم، مبينا أن هذا البرنامج يهدف لخدمة المجتمع ونشر العلم والفضيلة، لتحقيق الإصلاح والإرشاد الأسري والأمن الاجتماعي،فيما ان البرنامج متاح لفئات المجتمع كافة للتسجيل فيه.

ويتضمن البرنامج خلال 100 ساعة تدريبية، التعريف بدائرة قاضي القضاة ومكاتب الإصلاح الأسري ومعهد القضاء الشرعي والتشريعات الناظمة وصياغة الاتفاقيات، وانحلال عقد الزواج الطلاق وشروطه، طبائع الرجال والنساء، الإرشاد الأسري، الولاية والكفاءة والاشتراط في عقد الزواج، الخلافات الأسرية وسبل الوقاية منها وأهم المشاكل التي تواجه الأسرة.

ويتناول محاضرات نظرية وتدريبات عملية حول موضوعات: الحقوق والواجبات بين الزوجين في الشريعة والقانون، وعلاقة المرشد بالمسترشد، ووسائل الاتصال الاجتماعي وأثرة على الأسرة، والزواج وأنواعه والآثار المترتبة على كل نوع، ووسائل اتصال الحديثة وأثرها على الأسرة، والنفقات، والتفريق القضائي وأحكام الرجعة والعدة.

كما يشتمل على موضوعات حول، أحكام الحضانة والرؤية، والإصلاح الأسري وأثره على الأمن الاجتماعي،أخلاقيات المصلح المستشار الأسري، وميزانية الأسرة .