24 نيسان/أبريل 2018
aljisr

aljisr

من منطلق تطوير الخدمات المصرفية والمالية التي يقدمها البنك جرى يوم السبت الماضي إشهار مذكره تفاهم مع شركه مدفوعاتكم للدفع الالكتروني الأردنية ومقرها بمدينه عمان العاصمةالأردنية، وذلك بحضور السيد عبدالعزيز أبو دية رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار الفلسطيني والسيد منذر أبو نبعة نائب الرئيس التنفيذي لشركه مدفوعاتكم للدفع الالكتروني وعدد من أعضاء مجلس الإدارة من كلا الطرفين.
وتهدف مذكره التفاهم الى تفعيل التعاون المشترك بين الطرفين لتعزيز خدمات الدفع والتحصيل الالكتروني من حيث تسهيل عمليه الاستفسار عن قيمه الفواتير وسدادها من خلال القنوات الإلكترونية المتاحة على مدار الساعة بكل سهوله وأمان.
وصرح أبو دية ان توقيع هذه الاتفاقية جاء انطلاقا من رؤية البنك الهادفة للتطوير ونمو الاقتصاد واستحداثا لجيل جديد من الأنظمة في عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا وبشكل لحظي يتيح للعملاء تسديد الدفعات بسهولة وامان عبر الانترنت او من خلال الهاتف المحمول، وتوفير تجربه للعملاء خاليه من أي عقبات عن طريق تقليص دورة تحصيل الأموال وتحقيق اعلى المستويات الأمان والرقابة المطلوبة في القطاع المالي.
 

وقال أبو نبعه السوق الفلسطينية والسوق الأردنية متشاركه ومتشابهة في العديد من الأوجه البرامج الاقتصادية وحجم المعاملات النقدية الكبير يوميا في السوقين، وسيكون ذلك من خلال التعاون المشترك مع بنك الاستثمار الفلسطيني في السوق الفلسطينية، وسيقوم العملاء بالاستفادة من الخدمات بطريقه بسيطة وامنه وسريعة لدفع فواتيرهم.

وافقت الهيئة العامة لبنك القاهرة عمان في اجتماعها العادي الذي عقدته يوم أمس الثلاثاء الموافق 24/4/2018 على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ 120 فلس للسهم، أي بنسبة 12% من القيمة الإسمية للسهم ، وقد بلغت الارباح لعام 2017 قبل ضريبة الدخل مبلغ 41.9 مليون دينار ، في حين بلغت الارباح بعد ضريبة الدخل 30.3 مليون دينار.

وقد بين السيد يزيد المفتي رئيس مجلس الإدارة، أن البنك تمكن بفضل استراتيجيته الناجحة وسياسته المتحفظة وإدارته الحصيفة للمخاطر بالإضافة إلى التزامه بأفضل معايير العمل المصرفي من تحقيق نتائج مميزة تجاوزت الموازنة التقديرية، حيث نمت موجودات البنك بنسبة 12.2% لتبلغ 2794.3 مليون دينار بحيث حققت ودائع العملاء نموا بنسبة 13.1% لتصل إلى 1749.9 مليون دينار. وارتفع رصيد التسهيلات الائتمانية بنسبة 13.4% لتصل الى 1537.9 مليون دينار مع المحافظة على جودة المحفظة حيث بلغت نسبة التسهيلات غير العاملة 3.82% وهي اقل من المعدل ضمن القطاع المصرفي في الاردن مع وجود مخصصات تغطي هذه التسهيلات غير العاملة بنسبة 77.8%. هذا ولا يزال معدل العائد على حقوق الملكية البالغ 9.15% من ضمن المعدلات العالية في القطاع المصرفي الأردني حيث يحتل البنك المرتبة الرابعة بين البنوك التجارية ، فيما بلغت نسبة كفاية راس المال 15.04% وهي اعلى من النسب المقررة من البنك المركزي الأردني.

ونوه السيد يزيد المفتي إلى أن البنك سيستمر خلال عام 2018 في تنفيذ سياساته وخطته الإستراتيجية وفي تطوير أعماله من خلال المحافظة على نسب السيولة المرتفعة وعلى جودة المحفظة الائتمانية، بالإضافة إلى المساهمة في دعم المجتمع المحلي كجزء من مسؤولية البنك الإجتماعية.

وقد تم انتخاب مجلس ادارة جديد لمدة اربعة سنوات قادمة من التالية اسماؤهم:

السيد يزيد المفتي، السيد خالد المصري، المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بنك مصر، الشركة العربية للتموين والتجارة ، السيد شريف الصيفي، السيد ياسين التلهوني، السيدة سهى عناب، السيد طارق عقل،السيد حسن ابو الراغب ، السيد سامي سميرات.

وفي نهاية الاجتماع تقدم السيد يزيد المفتي بالشكر إلى عملاء البنك ومساهميه على ثقتهم ومساندتهم المتواصلة والتي مكنت البنك من تحقيق هذه النتائج، وإلى موظفي البنك لعملهم الجاد وانتمائهم وإخلاصهم، والبنك المركزي الأردني لجهوده المخلصة ودعمه الدائم، متطلعا إلى تحقيق المزيد من النمو والنجاح في الأعوام القادمة.

تحقيقا لفكرة التبادل الفكري والثقافي وفتح سبل الحوار المعرفي مع الآخر، فقد استضاف مركز اللغات برعاية كريمة من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم مجموعة من الطلبة الأجانب الذين يدرسون اللغة العربية في برنامج CIEE ، وجميعهم في المستوى المتقدم في دراسة اللغة.

في بداية اللقاء رحبت مديرة المركز الدكتورة سلمى الحسن بالطلبة وأستاذتهم رابعة الكركي، ثم فُتِحت حوارات ثقافية متنوعة باللغة العربية الفصيحة بين طلبة الجامعة في مواد مهارات اللغة العربية والطلبة الأجانب المستضافين من برنامج CIEE، كان من بينها تجربتهم في تعلم اللغة العربية الفصيحة والتحديات التي يواجهونها في هذا الإطار، ثم فتح نقاش في بعض القضايا المتعلقة بالثقافة الأردنية وثقافة الآخر، وكذلك تم الحديث عن قيمة القراءة في الحياة وكيف تغير من مسارات الشعوب.

ويتمثل الهدف الأول من هذا اللقاء في أن يمرن الطالب العربي لسانه للتحدث بالعربية الفصيحة في حوارات متنوعة ويعرض وجهة نظره في القضايا المطروحة، ويسمع من الطلبة الأجانب متعددي الجنسيات رأيهم في قضايا متنوعة. بالإضافة إلى فتح أفق التعاون العلمي والثقافي بين مركز اللغات من جانب ومتعلمي العربية من غير العربي من جانب آخر. تبع اللقاء جولة تعريفية رافق فيها مجموعة من طلبة جامعة فيلادلفيا الطلبة في برنامج CIEE وكان ذلك في جو علمي ثقافي مفتوح تُتبادل فيه الحوارات بالعربية الفصيحة.

وفي نهاية اللقاء شكر الطلبة الأجانب وأستاذتهم الجامعة على الاستقبال اللطيف والتفاعل اللغوي الثقافي الجميل من الطلبة والأساتذة معهم. وأشرف على اللقاء د. ابتسام حسين.

تشارك جامعة فيلادلفيا في فعاليات واعمال الملتقى الشبابي الخليجي - العربي الاول، الذي تعقده جمعية المياه الكويتية بالتعاون مع الامم المتحدة للبيئة والمعهد العربي للتخطيط خلال الفترة ما بين 24-26-نيسان 2018 في دولة الكويت،بعنوان: (ادارة وترشيد استهلاك المياه: مسؤولية مجتمعية).

ويمثل الجامعة في الملتقى الطالب اسلام محمد منصور ابو جليل من قسم الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات، حيث سيقدم ورقة عمل بعنوان: (الحصاد المائي في الاردن) يتحدث بها عن التقانات المستخدمة في خزن المياه في الابار والبرك لغرض استخدامها خلال الفترات التي تشتد فيها الحاجة الى المياه، كما يتحدث عن الفوائد الناجمة عن استخدام مشروعات الحصاد المائي في الاردن التي تعتبر مهمة لوقف تدهور الاراضي ومكافحة التصحر وتزويد الانسان والحيوان بمياه الشرب والاستخدام.

تبوّأت الطالبة فرح أبو عفيفة المركز الأول في لعبة الشطرنج ،بينما حققت الطالبة راما المعدي المركز الثاني في اللعبة التي أقيمت في مدارس الميار الدولية يوم الثلاثاء الموافق 17-4-2018 في البطولة الودية.

 

هذا وهدف الملتقى إلى ترويج التعليم العالي في الأردن، واطلاع الطلبة العرب على الثقافات المختلفة وعلى أهم الخطط التي تتخذها الحكومة لتطوير التعليم العالي في الأردن، فضلاً عن ترويج الأماكن السياحة في المملكة من خلال الزيارات التي قام بها المشاركون في اليوم الثاني والثالث للملتقى لعدد من المناطق المختلفة في الأردن.

وخلال اللقاء، استعرض مدير المشاريع الريادية في Orange الأردن، المهندس ربيع جمالية، انجازات منصة Orange لتسريع نمو الشركات الناشئة BIG، والتي تقدم الدعم لهذه الشركات من خلال تصميم منتجاتها وخدماتها، ووضع خطط الاستراتيجية وخطط التسويق والإعلام الخاصة بها، إضافةً إلى تقديم خدمات الاتصالات والدعم التقني والفني، وتعريفهم على مهارات المحاسبة وإدارة الموارد البشرية والإدارة القانونية بما يشمل الضرائب، كما يوفر البرنامج فرص ربط هذه الشركات مع مستثمرين وشركاء محتملين من خلال المشاركة في الفعاليات المحلية والعالمية، علاوة على استضافة الفعاليات التي تخص هذه الشركات وتوفير مساحات عمل متخصصة في منصة BIG.

وعلى هامش الملتقى، استعرضت Orange الأردن من خلال جناحها الخاص في الملتقى آخر عروضها وخدماتها التي تستهدف الشباب، والتي تندرج تحت منصة “YO” من "خطوط جماعتي" وغيرها.

ويذكر أن هذه الرعاية تعد واحدة من سلسلة الرعايات العديدة التي تقدمها Orange الأردن للمؤسسات الأكاديمية والجامعات، وذلك لتعزيز شراكتها مع القطاع الأكاديمي الذي تحرص Orange الأردن دائماً على تمكينه من تحقيق أهدافه للارتقاء بالمنظومة التعليمية مما ينعكس إيجاباً على المجتمع والاقتصاد.

ويأتي ذلك تماشياً مع خطة الشركة للمسؤولية المجتمعية والمنبثقة من خطة الشركة الاستراتيجية الخمسية Essentials 2020، والتي تضع خدمة الزبائن والمجتمع بمختلف قطاعاته وفئاته في صلب اهتمامها وفي مقدمتها التعليم والريادة الشبابية.

شاركت  الدكتورة أمل الداغستاني عميدة كلية التمريض  في جامعة عمان الأهلية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية في منتدى السياسات الصحية حول "الاستثمار في القوى العاملة في التمريض" وإطلاق الحملة الوطنية "التمريض الآن" وهي حملة عالمية أطلقها المجلس العالمي للتمريض وتهدف إلى تحسين الرعاية والصحية، واحتفال مجلس التمريض الأردني بيوم التمريض ويوم الصحة العالمي تحت شعار "الصحة للجميع".

 حيث رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة هذا اليوم بحضور معالي وزير الصحة وعدد من أصحاب المعالي وصناع القرار وخبراء عالميين للتحدث حول أهمية الاستثمار في القوى العاملة في التمريض والتحديات وقصص النجاح والتجارب المحلية والدولية وتخللها المناقشات وتوصيات سعياً إلى تحسين عمل الممرضين وتعزيز مشاركتهم برسم السياسات الصحية.

وتم تسليم درع مجلس التمريض الأردني من صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة إلى عميدة كلية التمريض وذلك عن مشاركة الجامعة في المنتدى.

مدارس الجامعة الأولى تعلن عن رغبتها في استقطاب معلمين ومعلمات في جميع التخصصات للقسمين الوطني والدولي للعام الدراسي القادم 2019/2018 ضمن الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدم أردني الجنسية .
  • أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس في تخصصه كحد أدنى.
  • أن يكون لديه خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • .إتقان اللغة الإنجليزية للمتقدمين للبرنانج الدولي مع الخبرة المطلوبة

**** على الراغبين / الراغبات مراجعة قسم شؤون الموظفين في المدارس على العنوان التالي مصطحبين معهم السيرة الذاتية:

عمان - الجبيهة -  مقابل جامعة الأميرة سمية.

**** للاستفسار  0787532222  -  0787539999 - 0787531111

***** او إرسال السيرة الذاتية على الإيميل التالي:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تحت رعاية رئيس جامعة عمان الأهلية أ.د. صادق حامد نظمت عمادة شؤون الطلبة/ مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين حملة "مشوارك حسابه عليها" لطلبة برنامج أنا أشارك يوم الخميس الموافق 19/4/2018 على ملاعب الجامعة.

وتهدف الحملة إلى تشجيع الطلبة على استخدام سيارات الكهرباء وزيادة نقاط الشحن في المناطق الحيوية والطرق الخارجية، واستخدام الطاقة المتجددة "الخلايا الشمسية" لتوليد الطاقة التي تحتاجها السيارات الكهربائية، كما تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية استخدام السيارات الكهربائية.

ويعود الهدف الأساسي للحملة التي أطلقها طلبة جامعة عمان الأهلية لاستحداث قانون جديد يلزم المؤسسات الحكومية والخاصة والمنشآت العامة باستحداث نقاط شحن للسيارات الكهربائية باستخدام الطاقة المتجددة، حيث سيتم توفير ما يزيد عن 300 مليون لتر من الوقود والحماية من 700 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون مما ينعكس ايجاباً على بيئة واقتصاد الأردن.

والجدير بالذكر أنه قد شارك في هذه الحملة عدد من الشركات الرائدة في تصنيع السيارات مثل : تيسلا – نيسان – شيفروليه –Ev king، كما شهدت الحملة مشاركة الشركة الشاملة لحلول الطاقة وشركة ميرون الذين تحدثوا عن أهمية سيارات الكهرباء باعتبارها صديقة للبيئة.

حتفلت شركة الشرق الاوسط للتأمين بالعيد الخامس والخمسين في فندق الانتركونتننتال الاردن حيث تأسست الشركة بتاريخ 28/6/1962. وبذلك تعتبر ثاني اقدم شركة تأمين أردنية.

حضر الحفل موظفو الشركة ومجلس ادارتها كما حضره مجموعة من قدامى الموظفين . وبدأ الحفل بكلمة لنائب رئيس مجلس الادارة معالي السيد واصف عازر وابدى تقديره وامتنانه لموظفي الشركة وادارتها التنفيذية في بناء وتنمية ونهضة الشركة لتكون من الشركات الرائدة في المملكة في مجال التأمين مؤكدا ان مسيرة النجاح متواصله بهمة موظفيها المتميزين .

كما ألقى عضو مجلس الادارة السيد زيد قعوار المدير العام م. ماجد سميرات كلمه رحبوا فيها بالحضور الكرام واشادوا بانجازات الشركة على مدار الاعوام الماضية .

وألقى الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور رجائي صويص كلمة بين فيها باختصار بعض المعلومات عما وصلت له الشركة من تقدم وما حققته من انجازات خلال العقد الاخير . مبينا ان الشركة تضم مجموعة من الشباب المتعلم والكفؤ يتعاملون مع الجمهور بمهنية عاليه أوصلت الشركة الى ان تحتل المرتبة الاولى بين الشركات الاردنية كافة في تأمينات البحري والمرتبة الثانية في تأمينات الممتلكات والمرتبه الثالثه في تأمينات الحياة.

قبل ان تحصل على تصنيفها العالمي حصلت على اعلى تصنيف من رجال الاعمال والمقاولين والصناعيين المحليين . وبقيت متقدمه على الشركات بالخبرة والمهنية والملاءة المالية ولا زالت تتقدم . فهي الآن الاولى في تأمينات البحري والثانيه في تأمينات الممتلكات والثالثة في تأمينات الحياة بين الشركات الاردنية كافة .

ان مقارنة ارقام الشركة الحالية بأرقام السنوات الاولى لتأسيسها عام 1962 قد تكون تفاخرا في غير محله . ولكننا نذكر بعض الارقام خلال الـ 20 سنه الاخيرة فقط .

ارتفع رأسمال الشركة عشرة اضعاف من 2,2 مليون دينار الى 22 مليون دينار وكله تمويل داخلي من ارباح الشركة .

ارتفعت حقوق المساهمين 14 ضعفا بالقيمة الدفترية واكثر من ذلك بكثير بالقيمة السوقية.

بلغت مجموع الارباح المعلنه قبل الضريبه 55 مليون دينار .

وزعت الشركة خلال هذه الفترة فقط ارباحا نقديه واسهما مجانيه بقيمة اسمية بلغت حوالي 34 مليون دينار . قيمتها السوقية أكثر من ذلك .

دفعت تعويضات للمؤمنين لديها مبالغ زادت على 200 مليون دينار .

دفعت ضرائب مختلفه للدوله ما يقرب من 30 مليون دينار .

دفعت لموظفيها رواتب ومكافئات وصندوق ادخار وضمان وما شابه حوالي40 مليون دينار .

لا ننسى مساهمة الشركة في دعم مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيريه ومركز الحسين للسرطان وجمعيات البيئة وغيرها . لدينا قائمة سنوية طويلة بالتبرعات.

كما لا ننسى ما تنفرد به الشركة من حوافز مالية ووظيفيه للدراسات المهنية الذي تمنحه الشركة منذ سنوات لموظفيها . اضافة لنظام توزيع اسهم الشركة على الموظفين بالقيمة الاسمية . لم تقدم اي من الشركات ما تقدمه هذه الشركة لموظفيها .

شكر الرئيس التنفيذي الدكتور رجائي صويص الموظفين والمدراء الذين قدموا الكثير للشركة واستحقوا الثناء والتقدير ، منهم من تقاعد ومهم من تبوأ مراكز أخرى داخل وخارج الاردن ، ومــنهم مــن لا يــزال علـى رأس عملـه فـي الشركة يعمـل ويطـور لتقدمهـا . وقال كذلك ان من اكثر ما يميز هذه الشركة مجالس ادارتها على مر السنوات . رجال يعلمون ماذا يفعلون ، متجانسون في تطلعاتهم ، معظمهم تقلد أرفع المناصب العامة وبعضهم عاد للشركة بعد انتهاء مهمته . عملوا بصمت لرفعة هذه الشركة ومصلحتها, لهم الشكر الجزيل والعرفان .

منذ ثلاث سنوات تقريبا انتقلت الشركة الى مبناها الجديد بشارع زهران حيث بالاضافة الى تميز تصميمه ، فانه الاول في الاردن الذي حصل على شهادة LEED الامريكية للمباني الملائمة للبيئة . اعطى هذا المبنى للشركة وجها حديثا طموحا يلائم تطلعاتها لمستقبل مزدهر .

واخيراً تم تكريم خمسة عشر موظفاً من الموظفين الذين مضى على خدمتهم اكثر من خمسٍ وعشرين عاماً متواصله في الشركة ويعتبر هذه التكريم في اطار اهتمام مجلس ادارة الشركة بتكريم وتقدير اصحاب العطاء المتميز من كافة الشرائح .

awsat_85.JPG

awsat_7.JPGawsat_6.JPGawsat_5.JPGawsat_2.JPGawsat_1.JPGawsat_84.JPGawsat_83.JPGawsat_82.JPGawsat_81.JPGawsat_80.JPGawsat_79.JPGawsat_78.JPGawsat_77.JPGawsat_76.JPGawsat_75.JPGawsat_74.JPGawsat_73.JPGawsat_72.JPGawsat_71.JPGawsat_70.JPGawsat_69.JPGawsat_68.JPGawsat_67.JPGawsat_66.JPGawsat_65.JPGawsat_64.JPGawsat_63.JPGawsat_62.JPGawsat_61.JPGawsat_60.JPGawsat_59.JPGawsat_58.JPGawsat_57.JPGawsat_56.JPGawsat_55.JPGawsat_54.JPGawsat_53.JPGawsat_52.JPGawsat_51.JPGawsat_50.JPGawsat_49.JPGawsat_48.JPGawsat_47.JPGawsat_46.JPGawsat_45.JPGawsat_44.JPGawsat_43.JPGawsat_42.JPGawsat_41.JPGawsat_40.JPGawsat_39.JPGawsat_38.JPGawsat_37.JPGawsat_36.JPGawsat_35.JPGawsat_34.JPGawsat_33.JPGawsat_32.JPGawsat_31.JPGawsat_30.JPGawsat_29.JPGawsat_28.JPGawsat_27.JPGawsat_26.JPGawsat_25.JPGawsat_24.JPGawsat_23.JPGawsat_22.JPGawsat_21.JPGawsat_20.JPGawsat_19.JPGawsat_18.JPGawsat_17.JPGawsat_16.JPGawsat_15.JPGawsat_14.JPGawsat_13.JPGawsat_12.JPGawsat_11.JPGawsat_10.JPGawsat_9.JPGawsat_8.JPG

الصفحة 1 من 62